- Advertisement -

بحارة جهة الداخلة يحتجون على قرار تمديد منع الصيد التقليدي

بوليتيكو الصحراء: العيون 

يخوض بحارة جهة الداخلة وادي الذهب حراكا غير مسبوق، من خلال سلسلة وقفات احتجاجية أمام مندوبية الصيد البحري الواقعة بشارع الولاء في مدينة الداخلة.

وانخرط البحارة، اليوم الثلاثاء، في وقفة احتجاجية هي الثانية في غضون يومين، مرددين شعارات منادية بإلغاء وزارة الصيد البحري لقرارها القاضي بإلغاء جميع أنشطة الصيد التقليدي بقرى الصيد بجة الداخلة وادي الذهب، والعودة عنه مراعاة للوضعية الاجتماعية والاقتصادية للبحارة.

وانتقد البحارة خلال احتجاجهم القرار، واصفين إياه بـ”المجحف” والذي يؤدي بوضعهم السوسيو اقتصادي إلى الهاوية، على ضوء توقف نشاط الصيد التقليدي، ومنعهم من مورد رزقهم الوحيد، داعين للتدخل العاجل وإلغاء القرار في سبيل عودتهم لمزاولة عملهم.

واستهجن المحتجون خلال وقفتهم السلمية، قرار وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مشيرين أنه بات يهدد السلم الاجتماعي بالمنطقة، لاسيما وأن قطاع الصيد البحري يوفر مئات مناصب الشغل على مستوى الجهة، ويعيل مئات العائلات، سواء بجهة الداخلة وادي الذهب أو مدن شمال المملكة، حاثين الوزارة الوصية على استحضار وضعيتهم المُعقدة بناء على التزاماتهم المادية اليومية وإعالتهم لعائلاتهم.

وكانت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قد أقرت تمديد فترة منع نشاط الصيد التقليدي بالوحدة الفرعية رقم 2 بالداخلة بكل من لاساركا، لبويردة، انتيريفت، وامطلان، إلى غاية 15 دجنبر المقبل.

اترك تعليقا