- Advertisement -

“بوديموس” يشوش على دعم سانشيث للحكم الذاتي قبل مثوله أمام الكونغرس

بوليتيكو الصحراء: العيون

استبق المتحدث الرسمي بإسم “بوديموس”، بابلو فرنانديز، مثول رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أمام الكونغرس الإسباني، يوم غد الأربعاء، لتقديم إحاطة حول موقف مدريد من نزاع الصحراء، بالهجوم عليه وانتقاد موقف حكومته من هذا النزاع.

 

واعتبر فرنانديز، أن دعم إسبانيا لأي حل دون “استفتاء تقرير المصير” يعد خطأ، حسب زعمه، مشيرا إلى أن وجهات النظر مع رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، حول المسألة متباعدة، في محاولة للضغط عليه وتوجيه الكونغرس الإسباني لإحراج رئيس الحكومة.

وقال المتحدث، ردا علن سؤال حول انعقاد الإجتماع، اليوم، بين لجنتين إسبانية ومغربية لتدارس مسألة فتح الحدود البرية، وكذا مثول بيدرو سانشيز أمام الكونغرس، (قال) إن “بوديموس” سينتظر نتائج الاجتماع، مضيفا أن موقفه واضح حول نزاع الصحراء ويدعم “تقرير المصير”.

ويعد “بوديموس” أحد أهم داعمي جبهة البوليساريو والمدافعين عنها في إسبانيا، إذ رفض تبني الحكومة الإسبانية لدعم مبادرة الحكم الذاتي، وسبق ذلك مجاهرتها بدعم البوليساريو إبان فترة مؤسسه بابلو إيغليسياس، بيد أن ذلك الدعم غير موثوق فيه، في ظل تغيير الأحزاب السياسية الإسبانية لمواقفها حول ملف الصحراء، واستعمالها له كمطية في الانتخابات، وهو ما أكده زعيم جبهة البوليساريو بنفسه الأسبوع قبل الماضي.

يشار أن الحكومة الإسبانية بقيادة بيدرو سانشيز، قد أعربت غير ما مرة عن تحسن علاقاتها مع المملكة المغربية وعودة الدينامية لها، حيث يباشر الطرفان تعزيز تعاونهما، بناء على خارطة العلاقات الجديدة المتفق عليها، تلك التي يعد دعم مبادرة الحكم الذاتي صنوانا لها.

اترك تعليقا