- Advertisement -

المناظرة الجهوية.. بدر الموساوي: يجب الإنفتاح على السوق الداخلية ومِنَح طلبة الدكتوراه باتت واجبة لتشجيع الإبتكار

بوليتيكو الصحراء: العيون

قدم بدر الموساوي، رئيس جماعة المرسى، اليوم الجمعة، عرضا تفصيليا شاملا حول الإندماج الإقتصادي خلال المناظرة الجهوية للتعليم العالي لجهة العيون الساقية الحمراء بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون، اليوم الجمعة.

وبسط رئيس جماعة المرسى، بدر الموساوي، خلال أشغال المناظرة رؤيته للإندماج الإقتصادي والسبل الكفيلة بتنزيله بشكل يتسق مع النموذج التنموي للجهات الجنوبية للمملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس.

وتطرق بدر الموساوي خلال عرضه الشامل للوسائل الكفيلة بوضع شراكة إستراتيجية بين جامعة ابن زهر والفاعلين الإقتصادييين بجهة العيون الساقية الحمراء، ومخرجات اللقاءات التشاورية المجراة معهم، مبديا خمسة محاور أساسية لتفعيل ذلك، و تتعلق بملائمة عرض التعليم العالي والبحث العلمي مع حاجيات المنظومة الإقتصادية، ومحور تدريب والإندماج  مع حاجيات المنظومة الإقتصادية الجهوية، وكذا محور تدريب والإندماج في الوسط المهني وبحث الدكتوراة في المقاولة، فصلا عن محور المسؤولية الإجتماعية للمقاولة، ومحور تثمين البحث العلمي وميكانيزمات نقل التكنولوجيا نحو المقاولة، وتمويل نظام الإبتكار من طرف الجهة.

وشدد بدر الموساوي خلال عرضه المفصل على ضرورة تشجيع الشباب على التكوين والرفع من جودته في سبيل تهيئتهم لدخول سوق الشغل بكفاءة تضمن إنتاجية كفيلة بترقية وضع المقاولات المحلية بالجهة إقتصاديا ووضعها على السكة الصحية للإنفتاح على الإقتصاد الأفريقي في ظل توفر المملكة المغربية على معابر حدودية مجهزة كمعبر الگرگرات.

وأردف بدر الموساوي أن جهة العيون الساقية الحمراء تتمتع بكفاءات عالية في شتى المجالات قادرة على العمل بمسؤولية ومهنية لتطوير مختلف القطاعات، خاصة وان جهة العيون الساقية الحمراء تتوفر إمكانات مهمة فلاحيا وبحريا، بحيث تم تثمين منتجاتها وتصديرها لأمريكا اللاتينية ودول الإتحاد الأوروبي.

وتحدث بدر الموساوي عن الوضع قبل كورونا وما بعدها والحاجة الماسة إلى الإنفتلح على السوق الداخلية من خلال تسويق كل المنتجات المحلية جهويا وبربوع المملكة، مشددا ان على المقاولات تعزيز حضورها عبر التسويق الرقمي.

وختم بدر الموساوي بدعوة كل الفاعلين لتمكين طلبة الدكتوراه من منح لحثهم على الإبتكار وتجويد القطاع الإقتصادي بالمنطقة وتطويره بما ينعكس بالإيجاب على المنطقة وتنميتها.

الفيديو: 

اترك تعليقا