- Advertisement -

ناصر بوريطة يستقبل نظيره السورينامي وسورينام تفتتح قنصلية لها بالداخلة

بوليتيكو الصحراء: العيون

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء، وزير الشؤون الخارجية والتجارة والتعاون الدولي بجمهورية سورينام، ألبير رمدين.

وأشاد الوزيران في بيان مشترك بالمستوى الحالي للعلاقات الثنائية في جميع المجالات، وناقشا مجموعة من القضايا المتعلقة بآفاق توسيع التعاون الثنائي بين المملكة المغربية وجمهورية سورينام لتلبية تطلعات وطموحات حكومتي البلدين الصديقين.

وأضاف البيان المشترك، أن وزير الشؤون الخارجية والتجارة والتعاون الدولي بجمهورية سورينام، ألبير رمدين. قد أعرب عن تقدير جمهورية سورينام الكبير لرؤية جلالة الملك محمد السادس ، للتعاون جنوب جنوب  على أساس الفعالية والتضامن والبراغماتية، مؤكدا أهمية الرؤية الملكية للمساهمة في التنمية المستدامة في منطقة البحر الكاريبي ومن خلال مشاريع اجتماعية واقتصادية ملموسة.

واردف البيان المشترك ان الوزير بوريطة والوزير رمدين قد أعربا عن استعدادهما لتعميق التعاون الثنائي من خلال تبادل الخبرات والتجارب في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، مشددين على مواصلة المشاورات السياسية بين المملكة المغربية وجمهورية سورينام وتنسيق مواقفهما على المستوى متعدد الأطراف في المحافل الدولية والإقليمية، وإتفقا على تنسيق أعمالهم لتعزيز التعاون الإقليمي بين البلدان الأفريقية ودول الكاريبي.

وكشف البيان المشترك أن المملكة المغربية وجمهورية سورينام ، شرعا في مارس 2021 ، في اعتماد خارطة طريق للتعاون للفترة 2021-2024 لزيادة تعزيز العلاقة الديناميكية الإيجابية الجارية وتعزيز العلاقات القائمة بالفعل بين البلدين، بناء على مبادرة خارطة الطريق التي يقودها المغرب في منطقة البحر الكاريبي، حيث أعرب المسؤولان عن ارتياحهما العميق لاتفاقية خارطة الطريق هذه وكذلك التزامهما الراسخ بتنفيذها.

وتابع البيان المشترك أن حكومة جمهورية سورينام سفارة في الرباط من أجل إعطاء ديناميكية جديدة وتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، فيما اكد الوزير السورينامي دعم بلاده سيادة المملكة المغربية على الصحراء ومبادر الحكم الذاتي كأساس وحيد لحل سياسي توافقي للنزاع الإقليمي، مشيرا أن بلاده ستفتتح قنصلية عامة بمدينة الداخلة يومغد الخميس.

اترك تعليقا