- Advertisement -

العميد “حميد الركيبي” يقود ثورة أكاديمية.. توقيع اتفاقيات شراكة دولية ووطنية لصالح المدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون 

بوليتيكو الصحراء: العيون

نجح “حميد الركيبي الادريسي” مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون خلال الأسبوع المنصرم في توقيع عدد مهم من اتفاقيات الشراكة بينه وعدد من الشركاء الدوليين والوطنيين لقاىدة طلبة الأقاليم الجنوبية.

 

وفي هذا الإطار تدارس “الركيبي” آفاق تطوير التعاون والشراكة بين المدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون في لقاء مع مسؤولي معهد الأبحاث للتنمية بفرنسا، وعلى رأسهم البروفيسور “اونطوان” و مدير مختبر التنوع البيولوجي وعلم البيئة والجينوم بكلية العلوم الرباط البروفيسور “بنحوسة” في مجالي البحث العلمي والتجديد، وتثمين نتائج البحث وربط العلاقة بين المحيط المؤسساتي والمحيط العلمي في مجال الايكولوجيا و التنوع البيولوجي و الجيني للوحيش بالعيون الساقية الحمراء.

 

وخلال هذا اللقاء تم التطرق إلى أهم البرامج المشتركة بين المؤسسات كجزء من منظومة التجديد وخلق مهن جديدة في مجال مهن التنوع البيولوجي لفائدة طلبة مسلك مهن الصحراء و البحر و الذين سيستفيدون من تكوين في المعهد الفرنسي بالرباط خلال شهر ماي القادم .

 

واتفقت الجهات المشاركة بتنظيم زيارة هي الأولى من نوعها لأقاليم الصحراء قريبا، لخلق أول وحدة عمل و بحت بالعيون في مجال التنوع البيولوجي و ايكولوجيا الوحيش، بحضور ئيس جامعة ابن زهر، ورصد لذلك ميزانية مهمة .

 

وفي سياق متصل، أقدم مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون خلال سلسلة اللقاءات التي قام عليها، للتحضير أيضا لموعد أوول مؤتمر علمي حول التنوع البيولوجي و الجيني بالعيون، حيث يسعى من خلاله إلى خلق إشعاع جامعي جديد في البحت العلمي لطلبة جهة العيون الساقية الحمراء.

واجتمع “حميد الركيبي” نع مدير المعهد العالي للاعلام و التواصل بالرباط الدكتور “بن صفية عبد اللطيف” رفقة مدير المعهد العالي لمهن السمعي و البصري و السينما الدكتور “عبد الرزاق زهير”، لتدارس سبل اتفاقيات شراكة وخلق مشاريع في الأفق القريب، عبر عدة برامج جديدة تهدف إلى خلق بيداغوجية أكاديمية في الصحافة والتواصل و الاعلام و السنيما بالمدرسة، حيث تم الاتفاق على تجسيدها على أرض الواقع بين المعهدين و المدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون لفائدة الطلبة وساكنة الجهة.

سلسلة اللقاءات المثمرة التي قادها العميد “حميد الركيبي الادريسي” لم تتوقف عند هذا الحد، حيث عقد اجتماعات أخرى مثمرة، مع مدير المعهد العلمي الشريف ، وجامعة محمد الخامس بالرباط و رئيس شعبة علم الحيوان و الايكولوجيا البيئية، لعقد شركات نوعية في مجال البحث العملي.

وفي خضم هذه اللقاءات، استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون، بحضور الأمين العام ورئيس جامعة ابن زهر ورئيس جامعة عبد الملك السعدي.

ويسعى هذا الاجتماع للتحضير للمناظرات الإقليمية حول المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي و البحت العلمي و الابتكار ESRI (ESRI 2030 PACTE).

دينامية مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون “حميد الركيبي الادريسي” وجديته في الاشتغال ومكانته العلمية، جعلت من مؤسسة العيون واحدة من أهم المدارس العليا على الصعيد الوطني، نظير الشراكات الموقعة منذ تعيينه، واستفادة الطلبة منها، في وقت كانت تعيش فوضى عارمة قبل قدومه.

اترك تعليقا